Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4 result(s) for "القصير، كمال مؤلف"
Sort by:
بناء المفاهيم في النظام المعرفي الإسلامي : بحث في محاضن المفاهيم
في كتابه \"بناء المفاهيم في النظام المعرفي الإسلامي.. بحث في محاضن المفاهيم\" الصادر عن دار الأمان بالمغرب، يحاول الدكتور \"كمال القصيير\" الوقوف على أهم العناصر والأبعاد التي تفسر كيفية نشوء المفاهيم في النظام المعرفي الإسلامي، والسياق الذي تمت فيه هذه العملية المعقدة، وذلك بالاستفادة من تقسيم محمد عابد الجابري لمكونات هذا النظام المعرفي (البيان والعرفان والبرهان). يعتبر الكاتب أن تقسيم الجابري لهذه المكونات أو الدوائر الثلاث غير مكتمل لاستيعاب محاضن المفاهيم في الفكر العربي الإسلامي، ولهذا يضيف دائرة رابعة أطلق عليها اسم \"دائرة التلاقي المفاهيمي\" التي ترصد مختلف مظاهر التلاقي والاشتراك المفاهيمي بين مختلف الدوائر. يسعى الكتاب إلى البحث في محاضن المفاهيم وفق الدوائر الأربع لبنية العقل الإسلامي تلك، وتناول خصائص تلك الدوائر، خاصة ما يتصل بأصالة المفاهيم أو استيرادها من جهة، وعلاقة المفاهيم باللغة والنص من جهة أخرى، وهذه الإضافة تعتبر مسألة أساسية من الناحية المنهجية ومهمة لبيان مصادر بناء المفاهيم في الفكر العربي الإسلامي، ولأن أحد أسباب الاضطرابات في الفكر والرؤية يرجع إلى إشكالية استيراد المفاهيم واستنباتها في بيئة مغايرة.